ملتقى وادي سر
هلاً وسهلاً بك في ملتقى وادي سر عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معناأو التسجيل إذا كنت زائروشكراً
إدارة المنتدي,
ملتقى وادي سر
هلاً وسهلاً بك في ملتقى وادي سر عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معناأو التسجيل إذا كنت زائروشكراً
إدارة المنتدي,
ملتقى وادي سر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى وادي سر

ملتقى ومنتدى وادي سر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوماجد
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_rcapماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_voting_barماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_lcap 
الفارسي رحال
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_rcapماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_voting_barماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_lcap 
ابو فراس
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_rcapماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_voting_barماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_lcap 
ابوليان
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_rcapماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_voting_barماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_lcap 
ابومحمد
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_rcapماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_voting_barماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_lcap 
أبوسلمان
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_rcapماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_voting_barماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_lcap 
ابو عادل
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_rcapماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_voting_barماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_lcap 
أبوسلمان الفارسي
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_rcapماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_voting_barماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_lcap 
محب الخير للغير
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_rcapماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_voting_barماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_lcap 
المصري
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_rcapماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_voting_barماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» خبر خطيـــــــــر
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالأحد مايو 20, 2012 8:46 am من طرف حمودي

» منطقة جازان الماضي والحاضر معلومات هامة جدا
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالخميس يناير 19, 2012 10:40 pm من طرف مثبت وجودي

» سلام ياالشعب السعودي
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالخميس يناير 12, 2012 8:40 pm من طرف ابوليان

» عضو جديد في المنتدا
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 8:37 pm من طرف ابو نوره

» كيف تكسب الناس ودهم دون نفاق
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 7:42 pm من طرف أبوسلمان الفارسي

» مختارات من صوري
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 6:48 pm من طرف بن سليم

» كذا العلم والا
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 10:06 am من طرف بن سليم

» صور مختارة من وادي سر
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 7:39 am من طرف بن سليم

» الشوق غلاب
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 7:30 am من طرف بن سليم

شارك هذه الصفحة
Share |

 

 ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوماجد
مشرف
مشرف
ابوماجد


عدد المساهمات : 499
نقاط : 991
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 49

ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري Empty
مُساهمةموضوع: ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري   ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:34 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[center]بسم الله الرحمن الرحيم



حكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الهجري


سُئِل الشيخ ابن باز - رحمهُ الله - :

نحن في مطلع العام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد، ويتبادل بعض الناس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد، قائلين: (كل عام وأنتم بخير) ، فما حكم الشرع في هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟

فردّ قائلًا : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله، وخيرته من خلقه، وأمينه على وحيه، نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله، واهتدى بهداه إلى يوم الدين. أما بعد: فالتهنئة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد لا نعلم لها أصلاً عن السلف الصالح، ولا أعلم شيئاً من السنة أو من الكتاب العزيز يدل على شرعيتها، لكن من بدأك بذلك فلا بأس أن تقول وأنت كذلك إذا قال لك كل عام وأنت بخير أو في كل عام وأنت بخير فلا مانع أن تقول له وأنت كذلك نسأل الله لنا ولك كل خير أو ما أشبه ذلك أما البداءة فلا أعلم لها أصلاً.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

ما حكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بمناسبة العام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد بقول كل عام وأنتم بخير أو بالدعاء بالبركة وكأن يرسل رسالة يدعو فيها للمرسل إليه بالخير والبركة في عامه الجديد ؟

سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله- ما حكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟
فأجاب رحمه الله :
إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

وقال الشيخ عبد الكريم الخضير في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بدخول العام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
الدعاء للمسلم بدعاء مطلق لا يتعبد الشخص بلفظه في المناسبات كالأعياد لا بأس به لاسيما إذا كان المقصود من هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التودّد ، وإظهار السرور والبشر في وجه المسلم . قال الإمام أحمد رحمه الله : لا ابتدئ بالتهنئة فإن ابتدأني أحد أجبته لأن جواب التحية واجب وأماالابتداء بالتهنئة فليس سنة مأمورا بها ولا هو أيضا مما نهي عنه .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

أما الشيخ صالح الفوزان - حفظهُ الله - فسُئِل :
يتبادل كثير من الناس التهاني بحلول العام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد ، فما حكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بحلولهِ ، ومن العبارات قولهم : عام سعيد .. أو قولهم : وكل عام وأنتم بخير ، هل هذا مشروع ؟

فردَّ قائلًا : هذا بدعة .. هذا بدعة ، ويشبه تهاني النصارى في العام الميلادي ، وهذا الشيء لم يفعله السلف ، وأيضًا العام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إنما هو اصطلاح من اصطلاح الصحابة لأجل تاريخ المعاملات فقط ما حطوه على أنه عيد وعلى أنه يهنأ به وعلى وعلى هذا لا أصل له ، الصحابة إنما جعلوه لأجل تاريخ المعاملات، ضبط المعاملات فقط.



\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

الشيخ \سلمان بن فهد العودة

السؤال
ما حكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد؟

الجواب
التهنئة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد من المباحات، وأفضل ما يقال في شأنها أن من هنأك ترد عليه بكلام طيب من جنس كلامه، ولا تبدأ أحداً بها.
وهذا بعينه ما روي عن أحمد في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بالعيد أنه من هنأه رد عليه، وإلا لم يبتدئه، ولا أعلم في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بالعيد شيئاً يثبت.
وقد قال أصحابنا من الحنابلة: لا بأس بقوله لغيره: تقبل الله منا ومنك، فالجواب: أي لا بأس بتهنئة الناس بعضهم بعضاً بما هو مستفيض بينهم، وقد يستدل لهذا من حيث العموم بمشروعية سجود الشكر، ومشروعية التعزية، وتبشير النبي –صلى الله عليه وسلم- بقدوم رمضان، انظر ما رواه النسائي (2106)، وتهنئة طلحة بن عبيد الله لكعب بن مالك، وبحضرة النبي –صلى الله عليه وسلم- ولم ينكر عليه، انظر ما رواه البخاري (4418) ومسلم (2769).
قال ابن تيمية –رحمه الله-: قد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه، ورخص فيه الأئمة كأحمد وغيره.
وذكر الحافظ ابن حجر مشروعيته، وثمة آثار عديدة في مثل ذلك.
قال أحمد: لا أبتدئ به، فإن ابتدأني أحد أجبته.
وذلك لأن جواب التحية واجب؛ لقوله –تعالى-:"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها"الآية [النساء:86].
ولم يرد في مثل ذلك نهي، والله –تعالى- أعلم.
ولا يدخل مثل هذا في باب البدع؛ لأنه من محاسن العادات وطيب الأخلاق، ولا يقصد به محض التعبد، هذا ما يظهر لي، والله أعلم.

سلمان بن فهد العودة


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

د. رشيد بن حسن الألمعي


السؤال

ما حكم المباركة بمناسبة العام الهجري؟ بذكر: (كل عام وأنت بخير، كل سنة وأنتم طيبون، أو غيرها من العبارات).
أفتونا مأجورين. وجزاكم الله خيراً.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد..
فلا يظهر المنع من إيراد هذه الألفاظ على سبيل الدعاء، وتكون من باب الدعاء، إذا نصب فيها لفظ "كل"، وقد ذكر الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه (معجم المناهى اللفظية) ص (459) أن رفع "كل" في كل عام وأنتم بخير" لحن لا يتأدَّى به المعنى المراد من إنشاء الدعاء للمخاطب، وإنما يتأدى به الدعاء إذا فُتحت اللام من "كل"، ولذا فعلى الداعي به عدم اللحن- والله أعلم- انتهى.
وذكر الشيخ: ابن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]– رحمه الله – في المجموع الثمين (2/226): أن قول "كل عام وأنتم بخير" جائز إذا قُصِدَ به الدعاء بالخير، - وصلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم-.

د. رشيد بن حسن الألمعي

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

عمر بن عبد الله المقبل

السؤال
ما حكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد؟

الجواب
الأصل في التهاني –والله أعلم- أنها من باب العادات، ولكن الأولى هنا –أعني في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد- ألاّ يبدأ بها الإنسان؛ لأن هذا ليس من السنة، وليست الغبطة بكثرة السنين، بل الغبطة بما أمضاه العبد منها في طاعة مولاه، فكثرة السنين خير لمن أمضاه في طاعة ربه، شر لمن أمضاها في معصية الله والتمرد على طاعته، وشر الناس من طال عمره وساء عمله –كما يقول شيخنا ابن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]–رحمه الله تعالى- في ديوان خطبه ص (702)-.
ولكن لو هُنِّئ الإنسان، فلا ينبغي له أن ينكر، بل ينبغي أن يجعل الرد بالدعاء، كأن يقول: جعل الله هذا العام عام عز ونصر للأمة الإسلامية، ونحو هذه الدعوات الطيبة والله تعالى أعلم.

عمر بن عبد الله المقبل

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

الشيخ : علوي بن عبد القادر السقاف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، وبعد:
فإن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تكون على أحوال:
إمَّا أن تكون بما يُسَرُّ به المسلم مما يطرأ عليه من الأمور المباحة بكل ما فيه تجدد نعمة أو دفع مصيبة، كالتهنئة بالنكاح، والتهنئة بالمولود الجديد، والتهنئة بالنجاح في عمل أو دراسة ، أوما شابه ذلك من المناسبات التي لا ارتباط لها بزمان معين، فهذا من الأمور العادية التي لا حرج فيها ، ولعل صاحبها يؤجر عليها؛ لإدخاله السرور على أخيه المسلم، فالمباح -كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "بالنية الحسنة يكون خيراً، وبالنية السيئة يكون شراً" فهذه بين الإباحة والاستحباب.
وإمَّا أن تكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في أزمان معينة كالأعياد والأعوام والأشهر والأيام، وهذا يحتاج إلى بيان وتفصيل ، وتفصيله كما يلي :
- أمَّا الأعياد -عيد الأضحى وعيد الفطر- فهذا واضح لا إشكال فيه، وهو ثابت عن جمع من الصحابة.
- وأمَّا الأعوام فكالتهنئة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد، أو ما يسمى رأس السنة الهجرية.
- وأمَّا الأشهر فكالتهنئة بشهر رمضان، وهذا له أصل، والخلاف فيه مشهور.
- وأمَّا الأيام فكالتهنئة بيوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، أو بيوم الإسراء والمعراج وما شابه ذلك، والحكم فيه معروف وهو من البدع لارتباطه بمناسبات دينية مبتدعة.
وكل هذه التهاني ماعدا الأول منها لم يثبت فيها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن الصحابة الكرام، ولا عن أحدٍ من السلف، مع أن موجبها انعقد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم و الصحابة رضي الله عنهم ولم يوجد المانع، ومع ذلك لم يُنقل عن أحدٍ منهم أنه فعل ذلك، بل قصروا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على العيدين فقط.

وقد اختلف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في حكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بأول العام الجديد على قولين:
الأول: الإباحة وأنها من العادات، ومن هؤلاء الشيخ محمد بن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رحمه الله حيث قال: "أرى أن بداية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في قدوم العام الجديد لا بأس بها، ولكنها ليست مشروعة بمعنى: أننا لا نقول للناس: إنه يسن لكم أن يهنئ بعضكم بعضاً، لكن لو فعلوه فلا بأس، وإنما ينبغي له أيضاً إذا هنأه في العام الجديد أن يسأل الله له أن يكون عام خيرٍ وبركة فالإنسان يرد التهنئة. هذا الذي نراه في هذه المسألة، وهي من الأمور العادية، وليست من الأمور التعبدية" (لقاء الباب المفتوح).
وله رحمه الله كلامٌ آخر ضبط فيه المسألة فقال في "اللقاء الشهري": "إن هنّأك أحد فَرُدَّ عليه، ولا تبتدئ أحداً بذلك، هذا هو الصواب في هذه المسألة، لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنأك الله بخير، و جعله عام خير و بركة. لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد، بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه"، وقال في "الضياء اللامع" (ص702): "ليس من السنة أن نُحدث عيداً لدخول السنة الهجرية، أو نعتاد التهاني ببلوغه".انتهى
وقد نقل بعضهم في إباحة هذا الفعل كلاماً غير محرر للقمولي والسيوطي من متأخري الشافعية، و لأبي الحسن المقدسي من الحنابلة، أعرض عن ذكره خشية الإطالة.

الثاني: القول بالمنع مطلقاً ، وهو الراجح ، وممن قال به الشيخ صالح الفوزان، حيث سئل عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد فأجاب: "لا نعرف لهذا أصلاً، والتأريخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ليس المقصود منه هذا، بأن يجعل رأس السنة مناسبة وتُحيا ويصير فيها كلام وعيد و تهاني، و إنما جعل التأريخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من أجل تمييز العقود فقط، كما فعل عمر رضي الله عنه لما توسّعت الخلافة في عهده، صارت تأتيه كتب غير مؤرخة، فاحتاج إلى أنه يضع تأريخاً تعرف به الرسائل و كتابتها، فاستشار الصحابة،فأشاروا عليه أن يجعل الهجرة مبدأ التأريخ الهجري، وعدلوا عن التأريخ الميلادي، مع أنه كان موجوداً في وقتهم، و أخذوا الهجرة و جعلوها مبدأ تاريخ المسلمين لأجل معرفة الوثائق و الكتابة فقط، ليس من أجل أن تتخذ مناسبة و يتكلم فيها، هذا يتدرج إلى البدع .
سؤال: إذا قال لي شخص: كل عام و أنتم بخير، فهل هذه الكلمة مشروعة في هذه الأيام؟
جواب: لا، ليست بمشروعة و لا يجوز هذا" أ.هـ انظر: "الإجابات المهمة في المشاكل الملمة" (ص229)

والناظر إلى هذه المسألة يجد أن القول بالمنع يتأيد بعدة وجوه، فمن ذلك:
1- أنها تهنئة بيوم معين في السنة يعود كل عام، فالتهنئة به تُلحقه بالأعياد ، وقد نُهينا أن يكون لنا عيد غير الفطر والأضحى ، فتُمنع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من هذه الجهة.
2- ومنها أن فيها تشبهاً باليهود والنصارى، وقد أُمرنا بمخالفتهم، أما اليهود فيهنئون بعضهم برأس السنة العبرية، والتي تبدأ بشهر تشرين وهو أول الشهور عند اليهود، ويحرم العمل فيه كما يحرم يوم السبت، وأما النصارى فيهنئون بعضهم البعض برأس السنة الميلادية.
3- أن فيه تشبهاً بالمجوس ومشركي العرب، أما المجوس فيهنئون بعضهم في عيد النيروز وهو أول أيام السنة عندهم ومعنى (نيروز): اليوم الجديد، وأما العرب في الجاهلية فقد كانوا يهنئون ملوكهم في اليوم الأول من محرم، كما ذكر ذلك القزويني في كتابه: "عجائب المخلوقات". وانظر لذلك كتاب: "الأعياد وأثرها على المسلمين" للدكتور سليمان السحيمي.
4- ومنها أن جواز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بأول العام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد يفتح الباب على مصراعيه للتهنئة بأول العام الدراسي، وبيوم الاستقلال، وباليوم الوطني وما شابه ذلك، مما لا يقول به من أجاز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بأول العام ، بل إن جواز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بهذه أولى، حيث لم يكن موجبها منعقداً في زمن الصحابة رضي الله عنهم بخلاف رأس السنة.
5- ومنها أن القول بجواز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يفضي إلى التوسع فيها، فتكثر رسائل الجوال وبطاقات المعايدة -وإن سموها بطاقات تهنئة- وعلى صفحات الجرائد ووسائل الإعلام، وربما صاحب ذلك زيارات للتهنئة واحتفالات وعطل رسمية كما هو حاصل في بعض الدول، وليس لمن أجاز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وعدَّها من العادات حجة في منع هذا إذا اعتاده الناس، وأصبح عندهم من العادات، فسدُّ هذا الباب أولى.
6- ومنها أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجديد لا معنى لها أصلاً، إذ الأصل في معنى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تجدد نعمة أو دفع نقمة، فأي نعمة حصلت بانتهاء عام هجري؟ والأولى هو الاعتبار بذهاب الأعمار ونقص الآجال، ومن العجب أن يهنئ المسلمون بعضهم بعضاً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المنصرم، وقد احتل العدو فيه أراضيهم وقتل إخوانهم ونهب ثرواتهم فبأي شيء يهنئون أنفسهم؟!
وعليه فالقول بالمنع أولى وأحرى، وإن بدأك أحدٌ بالتهنئة فالأولى نُصحه وتعليمه لأن رد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فيه نوع إقرار له، وقياسها على التحية قياس مع الفارق! ..
لكن لما كانت المسألة اجتهادية فلا ينبغي أن يشتد النكير فيها، فلا إنكار في مسائل الاجتهاد.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الخير للغير
عضو جديد



عدد المساهمات : 38
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري   ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:53 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوجود
عضو جديد



عدد المساهمات : 29
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 39
الموقع : م/رابغ

ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري   ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 3:13 am

شكرا جزيلا لك
وجعل ماقدمت في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا قال العلماء عن حكم التهنئة بالعام الهجري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع العلماء وطلبة العلم
» «كبار العلماء» : حضانة اليتيم المجهول النسب بأجر «معروفيْن»
» ماذا تعرف عن هذه الصوره
» ماذا تعرف عن الشمة
» أتدرى ماذا تقول إذا بلغت الأربعين من عمرك ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى وادي سر  :: المنتديات العامة :: منتدى الثقافة الأسلامية-
انتقل الى: